سياسات واستراتيجية التعليم والتعلم
أولآ: سياسات البرنامج في مجال التعليم والتعلم
لتحقيق غاية البرنامج في مجال التعليم وأهدافه الأستراتيجية ، فإن إدارة البرنامج تتبنى مجموعة من السياسات التي من شأنها بلوغ الغاية المساهمة في تحقيق أهداف البرنامج الأستراتيجية وبلوغ غايتها وهذه السياسات تتمثل في:
- احترام المعايير الأكاديمية المرجعية والسعي الجاد لتطبيقها علي الوجه الأمثل.
- احترام المعدلات الدوليه في نسب الطلاب لاعضاء هيئه التدريس والتسهيلات الماديه للتعلم.
- المراجعه والتقويم الداخلي والخارجي للبرامج والمقررات الدراسيه.
- تشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وسائل وبرامج التعلم.
- احتضان الطلاب ذوي القدرات العاليه وذوي القدره علي التميزوالابداع ورعايتهم.
- توفير كافه تسهيلات التعليم والتعلم وصيانتها.
- التمحور حول الطالب باعتباره أهم مخرجات البرنامج.
- تقويه أواصر الصله بين الطلاب واعضاء هيئه التدريس.
- زياده الرضاء العام الطراف العمليه التعليميه.
- التقويم المستمر لاداء اعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم.
- التقويم المستمر للفاعليه التعليميه.
- غرس قيم التعلم الذاتي والمستمر والتشجيع عليها.
ثانيا : إستراتيجيات التعليم والتعلم
المقدمة:
تحدد إستراتيجيات التعليم والتعلم الأهداف الاستراتيجية في مجال التعليم والتعلم التي يجب أن يسعى برنامج هندسه الإلكترونيات والاتصالات والحاسبات كجزء من معهد الصفوه العالى إلى تحقيقها، والاطراف المشاركة وكذلك الوسائل اللازمة لتحقيق تلك الاستراتيجية وتتضمن الخطة التنفيذية للإستراتيجية
ومختلف الانشطة والمهام المطلوب القيام بها مع تحديد اليات متابعة تلك الاستراتيجية وكذلك مؤشرات قياس تلك الاسترتيجية. تبنى برنامج هندسة الإلكترونيات والاتصالات والحاسبات بمعهد الصفوة العالى
مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة والتي تضمن تحقيق التفوق ومن ثم الاستمرار في هذا التفوق في مختلف البرامج التعليميه بالمعهد .
الاطراف المشاركة في اعداد استراتيجية التعليم والتعلم :
أعضاء هيئة التدريس ببرنامج هندسة الإلكترونيات والاتصالات والحاسبات لاختيار إستراتيجيات التدريس الملائمة
الهدف العام:
تحقيق والحفاظ على التفوق في التعليم من خلال برامج تعليمية ذات كفاءة عالية.
الاهداف الفرعية :
- تشجيع الطلاب على إبداء رأيهم.
- تعويد الطلاب على التفكير المنطقي.
- تشجيع الطلاب على الإتيان بالحلول العديدة المتنوعة للمشكلات الهندسية.
- القدرة على إعطاء تفسير منطقي للحلول التي توصلوا إليها.
- تشجيع الطلاب على الوصول للتعليمات والنظريات والقواعد والمسلمات بأنفسهم بطريق الاكتشاف.
- شيوع جو الديموقراطية والبعد عن التسلطية.
- تنويع أساليب التدريس المستخدمة لتحقيق الاهداف المرجوة.
- تشجيع الطلاب على استخدام أسلوب العصف الذهني لمناقشة الاسئلة المفتوحة و الاكتشاف.
- تشجيع الطلاب على التعلم التعاوني لزيادة القدرة لدى الطلاب على الإتيان بحلول متنوعة. وجديدة وإصدار الأحكام وإعطاء المبررات حول الوصول لهذه الحلول.
- تعويد الطلاب على البناء على أفكار الأخرين وتطويرها .
- تزويد الطالب بمهارات العمل الجماعي.
- تحقيق المتعة وزيادة الثقة بالنفس التي يشعر بها الطالب أثناء ممارستهم لعملية التفكيرالابتكاري.
- التأكيد على التعلم الذاتي والتعلم باالكتشاف.
- توظيف حل المشكلات ابتكارياً في كل أجزاء المنهج، واستخدام المشكلات التي تحدث في الحياة العملية.
- العمل على زيادة التحصيل الدراسي للطلاب من خلال ممارسة الانشطة الابتكارية.
- مناقشة مدى جودة الافكار (الحلول المطروحة) أثناء الدروس.
آليات متابعة تنفيذ إستراتيجية التعليم والتعلم:
- تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية وهي ذاتها المسئولة عن نفس المعيار.
- إعداد تقارير عن معدل الأنجاز والتقدم في تنفيذ الإستراتيجية.
- مراجعة الإستراتيجية سنويا في ضوء نتائج الطلاب ، واستقصاء الطلاب واعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
مؤشرات قياس تحقيق استراتيجية التعليم والتعلم وتشمل:
- نسب نجاح الطلاب.
- نتائج استبيانات المستفيدين عن ملائمة البرامج التعليمية ومحتوي المقررات لمتطلبات سوق العمل.
- نتائج استبيانات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عن سياسة البرنامج في التغلب على مشكلات التعليم.
- نتائج استبيانات الطلاب عن أداء أعضاء هيئة التدريس.
- عدد الطلاب المشاركين بالانشطة الطلابية.
الاستراتيجيات تشمل:
- التدريس المباشر.
- العصف الذهني,
- حل المشكلات والاستقصاء.
- التعلم في مجموعات.
- التعلم الذاتي.
- التعليم الالكتروني.