آخر الأخبار
نظم اتحاد طلاب معهد الصفوة العالي للهندسة بالاشتراك مع وحدة ضمان الجودة بالمعهد إفطار للصائمين المسا... أقام اتحاد طلاب معهد الصفوة العالي للهندسة بالاشتراك مع وحدة ضمان الجودة و إدارة رعاية الشباب بالمعه... أقام معهد الصفوة العالى للهندسة والتكنولوجيا حفل تكريم الأم المثالية من أمهات ابنائنا الطلاب أقام معهد الصفوه العالى للهندسة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم يُهنئ معهد الصفوة العالي للهندسة المهندسة/ تغريد السعيد محمد عامر – المعيدة بالمعهد وخريجة معهد ال... يُهنئ معهد الصفوة العالي للهندسة السيد أ.د/ عمرو أحمد محمد علي زينة – عضو هيئة التدريس بالمعهد، وذلك... المهندس/ أحمد محمد جودة الشال، خريج معهد الصفوة العالي للهندسة دفعة ٢٠١٧م قسم هندسة الإلكترونيات وال... الجدول الدراسي للفصل الدراسي الاول 2023-2024 تبدأ الدراسة للفصل الدراسي الثانى للعام الجامعى 2023-2024 غدا السبت الموافق ١٠ فبراير ٢٠٢٤م، مع أطيب... امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤م يوم الثلاثاء الموافق ٩ يناير ٢٠٢٤م

               معهـــــــد الصفـــــــوة العالــــــــي للهندســـــــة

طريق مصر الإسماعيلية الصحراوى - أمام بوابة مدينة الشروق

وزارة التعليم العالي

معهد الصفوة العالي للهندسة

مقدمة عامة

الهندسة هي فن السيطرة علي النظم المعقدة ، ولقد صارت متغيرات العالم الذي نعاصره الآن – والذي جعل المعرفة هي شعاره الدرامي – متغيرات لحظية تعتمد في كل مراحل تطورها علي الهندسة ومبدعيها من الشغيلة أي من خريجي الهندسة  ذوي القدرة الفائقة علي الإبتكار والإختراع والتطوير والتشييد والإعمار، بمنتهي الكياسة والرشد والآفاق والأذهان المفتوحة في كل الأوقات من أجل إكتساب كل جديد وحديث من المعرفة في مجال التخصص، فقد صارت المعرفة مشغولة يدوية تستأهل التصميم، وصار العالم برمته الآن يسعي خلف المعرفة وشغيلتها مما خلق مصطلحاً جديداً هو (هندسة المعرفة ) .

 لذلك من الضروري أن يوضع كل ذلك في الإعتبار عند النظر في مكنون اللائحة الداخلية للمعهد، والتي إهتمت بمسايرة التقدم المذهل والتطور الراقي للهندسة حول العالم من أجل تخريج مهندساً علي درجة عالية من الكفاءة والقدرة على الوصول إلى أعلى مراتب الشغيلة والمبدعين في مجال تخصصه، وقد روعي في هذه اللائحة أن تواكب كل تطورات علوم الهندسة في الخارج والداخل من أجل خلق خريجاً قادراً علي العمل والمنافسة في سوق العمل العالمي والمحلي، وقد روعي في هذه اللائحة الإلتزام التام بالأُطُر المرجعية والفلسفية العامة والتي تختص بإعداد البرامج الدراسية لمرحلة البكالوريوس بكليات الهندسة والمنبثقة من لجنة قطاع الدراسات الهندسية والتكنولوجية والصناعية بالمجلس الأعلى للجامعات .

 الرؤية

يأمل معهد الصفوة العالي للهندسة أن يكون كياناًً مؤسسياً وتعليمياً متميزاً في مجال الهندسة في مصر والعالم العربي , يطبق مفاهيم الجودة في العملية التعليمية والبحث العلمي , متواصلاً مع قطاعات المجتمع المدني ومحافظاً علي سمات بيئته وإقليمه .

الرسالة

إعداد خريجاً مهندساً متميزاً في التخصصات (الهندسة المدنية – الهندسة المعمارية – هندسة الإلكترونيات والإتصالات – هندسة الحاسبات) , قادراً علي نقل معارفه ومهاراته في مجال التخصص , قادراً علي مواصلة تعليمه في الدراسات العليا و البحث العلمي في مجالات وتطبيقات الهندسة والتكنولوجيا والمشاركة في حل مشكلات المجتمع الهندسية والتكنولوجية وخدمة البيئة ومحافظاً علي سمات بيئته وإقليمه .

1- تفعيل الرؤية الواضحة للمعهد من خلال مؤسسة تعليمية لا تهدف إلى الربح ووجود قيادة واعية تتبنى فكر التطوير والمشاركة وتؤصل إجراءات التخطيط الإستراتيجي (قصير المدى – طويل المدى) .

2- إكمال وتحديث الهيكل التنظيمي وتطوير الكوادر ( الأكاديمية – الفنية – الإدارية) وتأصيل المصداقية والأخلاقيات والإلتزام بين جميع العاملين بالمعهد والسعي إلي تأهيل كل مفردات المعهد للوفاء بمتطلبات الإعتماد الأكاديمي والمؤسسي لبرامج المعهد وكفاءة أعضاء هيئة التدريس ورفع مستوى العملية التعليمية.

3- توفير الموارد المالية والمادية التي تؤسس البنية التحتية الفاعلة والداعمة للمنظومة التعليمية وتحسين البيئة التعليمية والبحثية والتكنولوجية وتحديث المعايير الأكاديمية والبرامج بما يقابل المقاييس المهنية والتعليمية وتوقعات المستفيدين .

4- بناء شراكة في المجتمع ودعم التواصل بين المعهد وقطاعات المجتمع المدني وقطاعات التوظيف والمستفيدين من الخدمة التعليمية , وحل مشكلات المجتمع الهندسية والتكنولوجية وتطوير القدرة المؤسسية للمعهد (القاعات – المعامل – الورش – الأجهزة – متطلبات العملية التعليمية) لتواكب التطور المعلوماتي وزيادة فعالية الوحدات ذات الطابع الخاص بما يتوائم مع تغيرات البيئة وسوق العمل.

5- بناء وهيكلة نظم متابعة الأداء والتقويم المستمر للفعالية التعليمية داخلياً وخارجياً وإدارة ونشر ثقافة الجودة بالمعهد وتطوير تقنيات الأداء ، وخلق روح التنافس الإيجابي بين كل مفردات المعهد وصولاً للأداء الأمثل المؤهل إلي الإعتماد.

6- يتبنى المعهد أفكاراً رائدة ومتطورة تجعل الطالب هو محور إهتمام كافة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمعهد , لخلق خريجاً متميزاً علمياً وعملياً وبحثياً في كل تخصصات المعهد الهندسية , وقادراً على المنافسة والتميز على المستوى الدولي والقومي , من خلال البرامج الأكاديمية المتوافقة مع المعايير القياسية العالمية , ومن خلال طرق تدريس راقية يقوم بها نخبة من أفضل المتخصصين في برامج المعهد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم , مع إستخدام كافة وسائل الإتصال الحديثة للتواصل مع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .

نظرة تبغي المؤسسة أن تصل إليها، لها بعد إستراتيجي

– تطوير القدرة المؤسسية للمعهد وتطبيق نظام لضمان الجودة في كل مفرداته (الأكاديمية – الفنية – الإدارية ) .

– دعم الفاعلية التعليمية وتحديث البرامج والمقررات وتبني المعايير الأكاديمية القياسية من الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد لمؤسسات التعليم العالي، وإستحداث معايير مؤسسية تتجلي فيها مواصفات الخريج وسمات الإقليم والوطن .

الأقسام العلمية للمعهد :

يتكون معهد الصفوة العالي للهندسة من الأقسام العلمية الآتية :

1- قسم الهندسة المعمارية .

2- قسم الهندسة المدنية .

3- قسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات والحاسبات

(أ) شعبة هندسة الإلكترونيات والإتصالات .

(ب) شعبة هندسة الحاسبات .

ومحافظاً علي سمات بيئته وإقليمه .

قسم الهندسة المعمارية

* الرؤية:

ينصب إهتمام قسم الهندسة المعمارية على خلق مهندساً معمارياً متميزاً مُعد إعداداً عالياً فى مجال التصميم المعماري وذو مقدرة عالية على التنفيذ والإدارة والمنافسة داخلياً وخارجياً مع نظرائه ، إلى جانب مواكبة التطورات المعمارية المتلاحقة فى هذا العصر التقنى سريع التطور . 

* الرسالة:

1 – خلق مهندساً معمارياً متميزاً ورائداً فى مجال الهندسة المعمارية قادراً على مواكبة سوق العمل الدولي والمحلي ، متحلياً بأخلاقيات المهنة ومعاييرها الأكاديمية الصحيحة .

2 – خلق روح العمل الجماعي بين الطلاب وبعضهم البعض وبينهم وبين أساتذتهم وكذلك مع المجتمع المحيط بهم محلياً ودولياً .

3 – تمكين الخريج وبمقدرة هائلة من التعامل مع الشركات والمؤسسات المتخصصة فى مجاله سواءً بالداخل أو الخارج .

4 – التطوير الدائم والدؤوب فى مجال الهندسة المعمارية وفي كل فروعها ومتابعة كل تقدم يحدث في المجال حول العالم وسرعة مواكبته .

5 – الدفع المستمر نحو المحافظة على الهوية والتراث المعماري للوطن وخلق روح البحث العلمي بصورة مستمرة ودؤوبة .

* الأهداف:

 من أهم  الأهداف التى يصبو إليها قسم الهندسة المعمارية ويبذل كل الجهد فى سبيل تحقيقها وخلقها في

خريجيه من أجل تحقيق الغايات المثلى للوطن ما يلي :

1 – خلق خريجاً نابهاً ماهراً فى مجال الهندسة المعمارية قادراً على تنمية الفكر المعماري فى الدولة والمجتمع المحيط .

2 – تقديم حلول مبتكرة لكافة المشكلات المعمارية التي تواجه الوطن سواءً في مجال التخطيط أو التصميم .

3 – القدرة على تطبيق أحدث الوسائل التقنية في مجال التخصص وإستحداث وسائل تقنية جديدة للتصميم والتنفيذ وبصور متعددة ومبتكرة .

4 – وضع آليات للربط والإتصال الدائم والمتنامي مع المجتمع المحيط بشتى مكوناته ومؤسساته .

5 – تقديم الجديد والمتنوع واللائق من المشروعات الحديثة والحلول الواعدة لخدمة الوطن والمنطقة المحيطة .

6 – خلق روح المنافسة بين خريج المعهد ونظرائة فى الداخل والخارج وتنمية الروح الأخلاقية العالية مع الإلتزام بضوابط القانون المصري والدولي لحماية البشرية والبيئة من أي مخاطر .

قسم الهندسة المدنية

الرؤية :

يبذل قسم الهندسة المدنية بالمعهد قصارى جهده سعياً نحو تقديم تعليماً أكاديمياً وعملياً متميزاً وراقياً على الصعيدين المحلي والدولي، مع الإلتزام التام بالمعايير القياسيــة للجودة الشاملة ومع التطوير المستمر والمتنامي لخدمة البيئة والمجتمع .

الرسالة :

1- التطوير المستمر للعملية التعليمية وأساليبها ووسائلها .

2- الوصول إلى الجودة الشاملة في جوانب العمل بقسم الهندسة المدنية .

3- خلق خريجاً في التخصص على مستوى رفيع ومتميز يمكنه حمل رسالة الهندسة المدنية لخدمة المجتمع داخلياً وخارجياً .

4- تنمية الخريج بصورة تجعله متفهماً وبقدرة عالية لكافة خبرات المهندس المدني وقادراً على تطوير نفسه بعد التخرج بصورة متنامية لرفع شأن المجتمع وسد حاجاته من ذوي الثراء الهندسي في تخصص الهندسة المدنية .

5- تمكين الخريج من حسن إستخدام التقنيات العالية والبرمجيات في مجال الهندسة المدنية ، مع القدرة على متابعة التقنية طوال حياته العملية والمهنية .

الأهداف :

1- تأصيل المبادئ والسلوك القويم لدى الخريج وتعميق أخلاقيات المهنة لديه لمواجهة سوق العمل بمبادئ وخلق وسلوك راقي .

2- إنتاج خريج عالي الكفاءة والفهم المتقن لكل جوانب التخصص وقادراً على تحمل المسئولية تجاه تخاطر المهنة .

3- تعميق قدرة الخريج منذ بداية تعلمه بقسم الهندسة المدنية على إستخدام الوسائل التقنية والبرمجيات في مجال تخصصه وعلى طرق إستخدام الوسائل العلمية المتنوعة لخدمة التخصص .

4- تمكين الخريج طوال فترة تعلمه من حل المسائل ومواجهة المشكلات ، بل وحلها بشكل جماعي أو منفرد بقدرته على التواصل والإلتحام والمواجهة .

5- خلق روح البحث لدى الطالب وحتى تخرجه وتعميق مفهوم البحث المستمر في مجال التخصـص وحتــى بعد التخرج للإلمام بالجديد والحديث في مجال التخصص لمواكبة ركب التقدم في المجال وبصـورة مستمـرة.

قسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات

الرؤية :

يسعى القسم ليصبح منافساً ورائداً في مجال هندسة الإلكترونيات والإتصالات والحاسبات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وذلك بنهج كل سبل التعليم والتعلم الحديثة وكذلك كل وسائل البحث والمعرفة وكل آليات الجودة الشاملة .

الرسالة :

1- تخريج مهندسين في التخصص قادرين على المنافسة والسبق والتفوق على الصعيدين المحلي والدولي .

2- خلق خريجاً قادراً على إبتكار حلول جديدة ومستحدثة في مجال التخصص وتطبيقاته وطبقاً لحاجيات المجتمع المحلي والإقليمي والدولي .

3- تأصيل أخلاقيات المهنة لدى الخريج ليصبح متميزاً في كل تصرفاته السلوكية والعلمية والعملية .

4- تدريب الطالب طوال فترة دراسته على كل الوسائل الحديثة في مجال التخصص وتمكينه من إستخدام الأدوات والتجارب الحديثة في مجال تقنيات التخصص الحديثة والمستحدثة .

5- تمكين الطالب حتى تخرجه من إستخدام يده وبشكل مباشر في التصميم والإبتكار والتطوير داخل كافة معامل التخصص وبشكل دوري ومستمر .

6- تمكين الطالب طوال فترة دراسته وحتى تخرجه من مواكبة ومتابعة كل حديث وجديد في مجال التقنية الحديثة وتأصيل مفاهيم المتابعة المستمرة في هذا المجال لكل جديد وحديث حتى بعد التخرج وطول فترة العمل في سوق هذا التخصص .

الأهداف :

1- تخريج مهندساً متخصصاً نابهاً وماهراً في مجال هندسة الإلكترونيات والإتصالات وهندسة الحاسبات وذو مواصفات عالمية .

2- التطوير المستمر للمهارات التعليمية بإستخدام أحدث التقنيات والمصادر الحديثة للتعليم والبحث العلمي والتقني .

3- تحفيز وتشجيع الطلاب النابهين النابغين وذوي الكفاءات العالية عملياً وأكاديمياً لزيادة ترغيبهم في التواصل الدءوب مع هذا التخصص التقني المتنامي .

4- التطوير الدائم للمناهج بما يتماشى مع سرعة التطور المذهل في هذا المجال التقني رفيع القدر والقيمة .

5- إنتاج مشروعات بيد الطلاب أنفسهم ومن بنات أفكارهم في مجال التخصص تزيد من ثقتهم في أنفسهم ومن قدرتهم على محاكاة نظرائهم إقليمياً ودولياً ومحلياً .

6- الدعم المستمر لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بما يضمن كفاءة العملية التعليمية وتحقيق كل ما يدعم ذلك من أجل ضمان عملية تعليمية متكاملة .

7- خلق خريجاً يمتلك إلى جانب المهارة والنباهة والكياسة في مجال تقنيات التخصص ، يمتلك أيضاً الصدق والنزاهة والشفافية والمواطنة والإنتماء والتعاون والعدالة والقدرة على تحمل المسئولية .

تمرير للأعلى